العاب شعبية صغيرة..للجميع

    شاطر

    ابو مجاهد

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 09/12/2009

    العاب شعبية صغيرة..للجميع

    مُساهمة من طرف ابو مجاهد في الجمعة ديسمبر 11, 2009 9:37 pm

    الألعاب الصغيرة

    الألعاب الصغيرة small games وسيلة من وسائل التربية البدنية الحديثة لمن يزاولها من الصغار والشباب والكبار، ونشاط رياضي يساعد في تطوير الأداء الحركي للألعاب الرياضية، وتُمارس وفق قواعد لعب سهلة وغير ثابتة، ويمكن تغييرها وتصعيبها تدريجياً، وهي لا تحتاج إلى تحضير كبير أو أدوات كثيرة أو مكان خاص، ومن هنا جاءت تسميتها بالصغيرة، كما أنها تؤدى إفرادياً أو زوجياً أو بالزمر أو جماعياً، وهي تشتمل على عنصر المنافسة والمفاجأة وروح الإبداع. والألعاب الصغيرة كثيرة الأنواع وتؤدى في أي زمان ومكان، وليس هدفها تحقيق النشاط البدني والمحافظة على الصحة العامة والقوام السليم فحسب، بل هو أيضاً تطوير مستويات اللاعبين الموهوبين والمتفوقين في مختلف الألعاب الرياضية. وقد زاد انتشار الألعاب الصغيرة في العالم مع النصف الثاني من القرن العشرين لما تحققه من فوائد، ولأهميتها التربوية والصحية ولسهولة تعلمها وتنظيمها وتنفيذها.

    وكثيراً ما ينظر إلى الألعاب الصغيرة على أنها صورة للمجتمع الذي تسود فيه، ذلك أنها تتأثر تأثراً بالغاً بالأوضاع الاجتماعية السائدة. فهناك ألعاب تنمي حب المنافسة والتغلب على الآخرين مثل ألعاب احتلال الأراضي والبلدان أو الاستيلاء على كنز، أولعبة «العسكر والحرامية» أو غيرها. وهناك ألعاب تغذي حب الزراعة والعمل وبعض المهن المختلفة، وقد يرافقها الغناء، وألعاب متفرعة عنها كنقل البريد، وصيد السمك، ورعي البقر، وألعاب الحقول والأنهار والبحار، وكذلك الرقص الشعبي المتوارث مع الموسيقى والغناء و«الدبكة»، وثمة ألعاب صغيرة تؤدى في الأماكن العامة والساحات والممرات بين البيوت تنمي لدى المشاركين حب الخير والبعد عن الشر وتعلمهم أحوال الأرض والسماء والنجوم والشمس والقمر والليل والنهار وفصول السنة مثل لعبة «يا مطرة زخي زخي» المعروفة في سورية والقفز بالحبل والكراسي الموسيقية وما يشبه ذلك. ويمكن النظر إلى الألعاب الشعبية القديمة، التي ماتزال تمارس على أنها جزء من الألعاب الصغيرة الحديثة.
    تصنف الألعاب الصغيرة في مجموعات بحسب الصفات الغالبة على كل منها، وقد تكون هذه الصفات واردة في اسم اللعبة فيدل اسم المجموعة عليها، ومنها:
    ـ الألعاب الغنائية الصغيرة: وتشمل ألعاب التمثيل والرقص (الدبكات) والأغاني.
    ـ ألعاب الجري الصغيرة: وتتضمن السباقات والتتابعات وألعاب البحث عن أداة أو مكان وألعاب المطاردة واللمس أو المسك (الشكل1).
    ـ ألعاب صغيرة بالكرات: وتهدف إلى تطوير الحـركـات الأسـاسية كلها فــي ألعاب الكرات واللعب الجماعي ضمن الفرق مثل تمـريـر الكرة واستقبالها والتصويب والمراوغة وما يشبه ذلك (الشكل 2).

    ـ ألعاب صغيرة لتنمية القوة والتحمل: وتضـم المنافســات الفردية أو الزوجيـة أو الزمرية، أو الجماعية في الدفع أو السحب أو الشد أو التوازن وبأنماط مختلفة مثل شد الحبل، أو تتابع الزمر (الشكل 3).
    ـ ألعاب صغيرة لتنمية الحواس: وتشمل ألعاباً تحتاج إلى مراقبة جيدة وتصرف سريع وانتباه شديد عن طريق البصر أو السمع أو اللمس وما يشبه ذلك، مثل التوجه بالصوت للوصول إلى الهدف أو لعبة التصفيق فـور ذكر رقم ما (الشكل 4).
    ـ ألعاب صغيرة تحت الماء: وتنفذ في الماء غير العميق كألعاب الجري، أو تنفذ في المياه العميقة كالغوص والغطس وسباقات السباحة بأنواعها وسباقات القوارب وغيرها.

    ـ ألعاب صغيرة على الثلج: وتؤدى مع أدوات تزحلق أو تزلج أو من دونها ومنها ألعاب الجري على الثلج، والتزحلق على الجليد.
    ـ ألعاب صغيرة في المناطق السكنية: وتتضمن ألعاب التخفي والتستر واقتفاء الأثر والبحث، وألعاب الهجوم والدفاع وألعاب الحارة.
    ـ ألعاب صغيرة منزلية: وتؤدى في المنازل أو المعسكرات أو المخيمات أوفي السهرات العائلية، وتشمل ألعاب التسلية أو المراقبة أو القـوة أو التــوازن أو المسابقات المرحة.
    ـ ألعاب شعبية من البيئة: ويدخل ضمنها الألعاب الشعبية المعروفة التي لــم تـرد في التبويب السابق.

    ومن الممكن إجراء بعض التبديل أو التغيير في الألعاب الصغيرة للإثارة والتشويق والتنويع بعد كل تنفيذ صحيح، فيزداد عددها وتكثر أنماطها وتصعّب أدواتها، كتغيير شكل الملعب أو ترتيب اللاعبين، أو تغيير خط البداية أو النهاية، أو مسار الجري أو طريقته، واستعمال الأدوات المتوافرة آنياً، وتبديل الحواجز أو تحديد طرق اجتيازها، وكذلك تغيير طرائق تقويم النتائج والفائزين كأن يقوم أول الفائزين الثلاثة أو آخرهم أو كل المشاركين بحسب نشاطهم ووصولهم إلى خط النهاية أو بحسب استيعابهم لفكرة اللعبة، أو بحسب سرعة تنفيذهم ودقته وجودته، أو بحسب اللعب الجماعي ضمن الفريق.
    ويراعى عند اختيار الألعاب الصغيرة المرحلة العمرية للمشاركين وجنسهم وحالتهم النفسية، ومستواهم الحركي، وكذلك الانتقال المتدرج إلى المستوى المكافئ أي من الصعب إلى الأصعب، وتحديد المدة الزمنية للعبة وفواصل الراحة، بالطريقة التي تحقق الأهداف الحركية والتربوية من تلك الألعاب.......انا اسف يوجد صور توضيحية للعب الشعبية لاكني لما اعرف ارفع هذه الصور على المنتدي اتمنى ان تستفيدوا من هذه العب و شكرا الكم..........

    ابو مجاهد

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 09/12/2009

    رد: العاب شعبية صغيرة..للجميع

    مُساهمة من طرف ابو مجاهد في الجمعة ديسمبر 11, 2009 9:45 pm

    . لعبة المعروفة على مستوى دول العربية، مع اختلاف التسميات بين دولة وأخرى .. يرى أنها كانت مقتصرة على الفتيات فقط.. وملخصها: تجتمع الفتيات في مكان فسيح يسمى (الساحة).. وتقوم المجموعة باختيار من تقوم بدور الأم ودور الذئب ودور العروس.. بعد ذلك يبدأ اللعب حيث تقف الفتيات في صف واحد.. وتبدو الأم في مقدمة الصف ثم تليها (العروس) ثم باقي (الفتيات) حيث تقوم كل واحدة منهن بمسك خصر من تتقدمها.. في المقابل تقف الفتاة التي تلعب دور (الذئب) في مواجهة الأم وبناتها.. وما بين صد وهجوم يبدأ الحوار التالي:

    الذئب : أنا الذيب باكلكم

    الأم : أنا الأم باحميكم

    الذئب: شاش الذيب على الطليان

    الأم : يا ويلكم يا العيال

    الحيايا او العرايس

    عن لعبة العرائس (الحيا) لعبة خاصة بالفتيات.. وتكاد تكون معروفة على المستوى العالمي ولكن بأسماء مختلفة. حيث تتعلم الفتيات من خلالها المحافظة على نظافة البيت والحياكة وتفصيل الملابس.. واللعبة ذات جانبين الأول ويتمثل في قيام الفتيات ببناء بيوت من طين من مخلفات البيئة المحلية وتتضمن أدوات صغيرة لما تحتوية البيوت القديمة.. والثاني يتمثل في صناعة عرائس (دمى) وحياكة ملابس خاصة به

    ابو مجاهد

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 09/12/2009

    رد: العاب شعبية صغيرة..للجميع

    مُساهمة من طرف ابو مجاهد في الجمعة ديسمبر 11, 2009 9:49 pm

    الألعاب الصغيرة
    • المسابقة الأولى
    - اسم اللعبة : سباق التوازن ، شعار اللعبة ( الوصول إلى القمة تبدأ بخطوة صحيحة )
    - الأدوات : اقماع صغيرة .- عدد الطلاب : عشر طلاب .- طريقة اللعب ونظام اللعبة :
    هناك خط بداية وخط نهاية مسافته 35 متر ، يوجد قمع في خط البداية وقمع في خط النهاية مع بداية الصافرة يمشى الطالب الأول وقمع مثبت على رأسه وذراعيه ممدوده ، لا يسمح له لمس القمع الذي فوق رأسه بيديه ، إذا وقع القمع يجلس الطالب ويثبت القمع فوق رأسه ثم يقف ويكمل السباق .يقوم بالف حول القمع الموضوع في خط النهاية ويسلم القمع لزميله الثاني ويثبته فوق رأسه ثم يكرر ماعمله زميله الأول .. وهكذا إلى ان ينتهي الطالب العاشر والاخير .
    6- الملاحظات والإجراءات :
    - عند وقوع القمع من فوق رأس الطالب يجلس ويضع القمع فوق رأسه ثم يقف ويكمل السباق .
    - عندما يلمس الطالب القمع بيده يقوم عضو اللجنة والمشرف على هذا الفصل بمسك الطالب خمس ثواني ( العد من واحد إلى خمسة ) ثم يتركه لتكمله السباق .
    - كل فصل عليه مشرف من أسرة التربية البدنية من الفصول العليا يسجل جميع الملاحظات .
    - الطالب الذي ينتهي دورة يقف بعيداً عن القاطرة أو مع جمهور فصله لتشيع زملائهم .
    7- حساب النتيجة :
    - الفصل الفائز في المركز الأول هو رجوع أخر طالب لخط البداية . يلاحظ كل مشرف على الفصل والمشرف العام والمعلمين المشاركين تحديد المراكز الثلاث الأولى .
    8- أهداف اللعبة : يتوقع من الطالب المشارك في هذه المسابقة :
    - يقدر قيمة النظام
    - يظهر استعداداً للتنافس المحمود مع زملائه والتعاون مع أعضاء فريقه .
    - يبرز قدراته الفردية أثناء المشاركة .
    - يؤدي الاتزان أثناء المشي بشكل صحيح .
    - يدرك كيفية أتزان الجسم أثناء الحركة .
    اتمنى ان تنال اعجابكم.....و شكرا

    nosa

    عدد المساهمات: 37
    تاريخ التسجيل: 12/11/2009
    العمر: 25

    رد: العاب شعبية صغيرة..للجميع

    مُساهمة من طرف nosa في الأربعاء ديسمبر 16, 2009 8:43 am

    شكرا جزيلا يا اخ ابو مجاهد على هاد الموضوع الجميل والى الامام

    ابو مجاهد

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 09/12/2009

    رد: العاب شعبية صغيرة..للجميع

    مُساهمة من طرف ابو مجاهد في الأربعاء ديسمبر 16, 2009 9:05 am

    عفوا هاد واجبنا معكم .........مقصرين لو شو ما عملنا.....و شكرا يا اخت اناس.....

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 24, 2014 12:41 pm