وتر أكيلس

    شاطر

    مصعب جابر

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 24/12/2009
    العمر : 30

    وتر أكيلس

    مُساهمة من طرف مصعب جابر في الخميس ديسمبر 24, 2009 8:33 am

    وتر أكيلس


    إن إصابة الوتر نتيجة قوى خارجية يؤدي الى الاحساس المؤلم كما يظهر ورم في مكان الإصابة والإصابة غير المباشرة قد تؤدي الى قطع الوتر مما يجعل اللاعب المصاب غير قادر على الحركة تماماً.

    الاصابة التي تحدث لوتر اكليس:


    أ - تمزق وتر أكيلس:

    تمزق وتر أكيلس من الصابات التي تحدث كثيراً للاعبي كرة القدم , وتحدث في الغالب نتيجة لعدم وجود تعاون عضلي بين العضلات المتانسة والاخرى المتضادة , ويحدث هذا التمزق عادة بعد إلتواء مفصل الكعب او بعد عملية إنقباض شديد في القدم . مما يؤدي الى إصابة الوتر بالتمزق وقد تكون الإصابة حادة أو معتدلة , ففي الإصابة الحادة يحدث إما فصل جزئي أو كامل للتور وفي بعض الحالات قد يقطع التور واهم الاعراض هي :

    - ألم شديد
    - ضعف شديد في عضلات أخمص القدم
    - في معظم حالات تمزق وتر أكيلس لايحدث نزيف داخلي بشكل كبير لذلك يجب ان تستخدم المكمدات الباردة فترة قصيرة لاتتعدى الساعة .
    - يجب سرعة العلاج حتى لاتتضاعف الإصابة.

    ويأخذ العلاج الخطوات التالية :

    متابعة العلاج والذي يبدأ في اليوم الثالث ثم يستمر في أيام اخرى محددة على ان يشمل العلاج صزح اقخةشسسثلث وأيضاً شىشملثسهؤ حتى زوال الالم.
    كذلك رفع الكعبين وذلك بواسطة وضع إسفنج مطاطي في أسفل الكعبين بالحذاء الذي يرتديه اللاعب المصاب , واهمية ذلك هو الحد من حدوث أي إطالة أو مد زائد لوتر أكيلس المصاب وتلك الطريقة تقلل من الإثارة الواقعة على الوتر نتيجة للإصابة.
    وأخيرا بعد عدة أيام يكون اللاعب المصاب قادراً على العودة , ولكن يجب إجراء الحماية الكافية عن طريق الأشرطة اللاصقة ولأربطة الضاغطة لتفادي تكرار الإصابة

    ب- قطع وتر أكيلس :

    قطع وتر أكيلس من الإصابات التي يمكن حدوثها في مجال الممارسة الرياضية وخاصة التي يحدث فيها الوقوف المفاجىء والتحرك المفاجىء أيضاً , ومعظم حالات قطع وتر أكيلس تحدث للاعبين من سن 30 أو أكثر , وليس معنى ذلك ان تلك الفئة الوحيدة التي تتعرض لمثل هذه الإصابة , ولكن قطع وتر أكيلس من الممكن أن يصاب به أي لاعب في أي عمر , عادة تحدث الإصابة في الحالات التي يكون فيها الوتر ملتهباً إلتهاباً حاداً.

    وكما قلت إن من اهم العوامل التي يتعرض فيها الجسم بشكل عام ووتر أكيلس بشكل خاص الى ضرر شديد هو الوقوف فجأة أو التحرك فجأة في الحالة التي تكون فيها الركبة قد دفعت بالكامل للخارج .

    أعراض الإصابة :

    1- حدوث قرقعة مفاجئة.
    2- يشعر اللاعب كما لو ان أحداً إصطدم بقدمه من الخلف.
    3- الشعور بآلام حادة.
    4- عدم القدرة على الحركة.
    5- ورم في مكان الإصابة وحولها.
    6- تغيير لون المكان مع حدوث جرح في بعض الحالات.

    ومن المشاكل التي تحدث بالنسبة لقطع وتر أكيلس هي تشخيص الإصابة فقد يعتقد البعض أن القطع الجزئي في الوتر هو إلتواء الكعب , عليه إعتبار أي إصابة حادة لوتر أكيلس هي قطع الوتر مع ملاحظة تلك العلامات والاعراض الهامة :

    ظهور فجوة أي فراغ كبير مكان إندغام الوتر , لذلك يجب إجراء اختبار تومبسون والذي يتم بهذه الطريقة :
    يجلس اللاعب المصاب على حافة منضطة وتدلى قدماه , يقوم الفاحص بعمل عصر بسيط للعضلة التوأمية ويلاحظ حركة الكعب في هذه الحالة , وفي حالة وجود أي حركة يعد ذلك أهم العلامات على حدوث قطع بهذا الوتر .
    avatar
    saif 3yyad
    admin

    عدد المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009
    العمر : 30

    رد: وتر أكيلس

    مُساهمة من طرف saif 3yyad في الإثنين ديسمبر 28, 2009 1:14 pm

    مشكـــــــــــــ مصعب ـــــــــــــور

    على هذا الموضوع المفيد والرائع

    واتحفنا دائما بمثل هذه المواضيع الجميلة


    ودمت ودام قلمك في منتدانا

    Smile Smile Smile Smile Smile Smile


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    saif



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 3:51 am