المهارات الاساسيه في لعبة الريشه الطائره

    شاطر
    avatar
    مهند ابوعيده

    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009
    العمر : 30
    الموقع : vamos_mim@yahoo.com/ vamos_mim@live.com

    المهارات الاساسيه في لعبة الريشه الطائره

    مُساهمة من طرف مهند ابوعيده في الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 2:05 am

    --------------------------------------------------------------------------------


    2-1-11 المهارات الاساسية في لعبة الريشة الطائرة :
    لقد اتفق كل من (JOHN EDWRDS)( ) ، (PETERR ROPER)( muhannad abu-eideh) على ان المهارات الاساسية في لعبة الريشة الطائرة تتضمن ما ياتي :-
    1 - الإرسال :- Serve
    ويشكل المفتاح الاول لبداية اللعب ، كضربة تستخدم لوضع الريشة في اللعب عند بداية كل تبادل للضربات ، بحيث ترسل الى المكان الذي من الصعب على الخصم ارجاعه بقوة او احراز نقطة منه مباشرة ، ويعد الارسال من المهارات المغلقة التي يكون فيها اللاعب بكامل تحكمه وسيطرته على الاداء.
    وهناك انواع متعددة واشكال مختلفة للارسال وما يجمعها انها تخضع جميعها لقانون اللعبة وخاصة ارسال الريشة وضربها من تحت مستوى الخصر . فهناك الارسال العالي ، المنخفض ، السريع بخفة (Flick) ، السريع المستقيم بقوة ( Drive) ، والارسال على شكل ضرب الريشة بجانبها مما يجعلها تنحرف لليمين او اليسار (Sliced) ويمكن تاديتها بكلا الوجهين للمضرب.

    وبشكل عام هناك نوعان اساسيان للارسال هما :
    أ- الارسال العالي الطويل : The Long light serve
    وينفذ في الغالب بالوجه الامامي للمضرب ، ويستخدم بشكل كبير في اللعب الفردي بحيث ترسل الريشة لتطير الى اعلى واعمق مستوى ممكن للحدود الخلفية لملعب الخصم لإجبار المنافس على الرجوع للوراء وأضعاف هجومه ، اذ يتخذ المرسل وضعية الإرسال بوقفه على بعد ثلاثة أقدام من خط الإرسال الأمامي وقريبا من خط الوسط ، ويضرب الريشة لتطير بمسار عال وبقدر كافٍ يمكن الريشة من الهبوط ببطء فوق اللاعب المستقبل واتاحة المجال للمرسل للعودة لقاعدة اللعب ( مركز الملعب) ، كما انها قد تسبب للمستقبل سوء تقدير توقيت للضرب( ). والشكل (2) يوضح مسار الريشة في الارسال العالي الطويل .

    ب- الارسال القصير : The Short Low Serve
    ويكون اما بالوجه الامامي للمضرب او الخلفي منه وهو الاساس والاكثر استعمالا والافضل في السيطرة على الريشة للاعلى ، ويتخذ المرسل وضعية الارسال بوقفه خلف خط الارسال الامامي مباشرة وقريبا من الخط الوسطي مستخدما القبضة الخلفية للمضرب ويتم التركيز على حافة الشبكة العليا حتى يكون الارسال اوطأ ارتفاعا قدر الامكان ،ولتسقط الريشة في ساحة الخصم عند خط الارسال الامامي ، وهذا النوع من الارسال الامامي يعطي الخصم اقل من 20% من الوقت للتحرك والهجوم .

    2- الضربة الامامية : Forehand Shot
    وهي المهارة الاساسية لاية لعبة من العاب المضرب المختلفة ، واكثرها استعمالا في الملعب والتدريب وتؤدى بطرائق عديدة ( مستقيمة ، متقاطعة ، منخفضة ، عالية ) . والضربة الامامية هي التي تؤدى بالوجه الامامي للمضرب ردا على الريشة الاتية في اتجاه اليمين من جسم اللاعب على الاغلب ( غير الاعسر ) ، ويكون هدفها حسب شكل الضربة الامامية ، فعندما تكون منخفضة تكون ردا على ضربات الشبكة القادمة من الخصم ، اما عندما تكون متوسطة الارتفاع او بالوضع الطبيعي للجسم فانها تكون ردا على الضربات العائدة للساحة الخلفية من الملعب ، وتضرب من اعلى نقطة ممكنة وهي بعيدة عن الجسم وتوجه الى جوانب الملعب وبارتفاعٍ كافٍ بحيث تبتعد عن الشبكة الى ساحة الملعب الخلفية .

    3- الضربة الخلفية : Backhand Shot
    وهي المهارات الاساسية لاية لعبة من العاب المضرب المختلفة ايضا ، وكما في الضربة الامامية فهي تؤدى بطرائق واشكال عديدة حسب مواقف اللعب المطلوبة ( مستقيمة ، متقاطعة ، عالية ) ، ويجب التدريب على كل الضربات معا للاهمية المتساوية لها.
    وتؤدى الضربة الخلفية بالوجه الخلفي للمضرب ردا على الريشة القادمة في اتجاه اليسار من جسم اللاعب على الاغلب ( غير الاعسر) ، ويكون هدفها كما ورد في الضربة الامامية تماما.

    4- ضربة الأبعاد : Clear shot
    وهي من اكثر الضربات استخداما في لعبة الريشة وتكون على شكلين :-
    1-ضربة الابعاد الهجومية : وفيها تضرب الريشة بشكل شبه مستقيم وسريع الى المنطقة الخلفية الفارغة من الملعب.
    2-ضربة الابعاد الخلفية : وهي الضربة التي تضرب الريشة فيها بعمق الى الخط الخلفي لملعب الخصم على شكل قوس كبير ، وكثيرا ما تستخدم في اللعب الفردي بهدف تحريك المنافس بعيدا عن القاعدة قدر الامكان واعادة اللاعب لتوازنه ، اذ يمكن تحويل الخصم من حالة الهجوم الى حالة الدفاع ، وتستخدم ايضا بفاعلية في اللعب الزوجي لتعمد ارهاق المنافسين( ). والشكل الاتي (10) يوضح مسار الريشة في ضربة الابعاد الدفاعية والهجومية ، اما شكل (11) يوضح المراحل الفنية لاداء ضربة الابعاد الدفاعية.

    5- الضربة الساحقة : Smash Shot
    ويقصد بها توجيه الريشة بضربها بقوة وبشكل حاد نحو الاسفل ، وهي المهارة الهجومية الرئيسة في لعبة الريشة الطائرة ، ومن اكثر الضربات اثارة ومتعة ، للسرعة الشديدة والخاطفة للريشة التي لاتكاد تشاهد ، وتلعب بطريقة ضربة الابعاد ومسارها نفسها ، الا ان الاختلاف يكون في نقطة الضرب ، حيث تضرب الريشة على بعد قدم امام الراس ثم يتجه المضرب للاسفل بعد الضرب ، وان هدفها الاساسي هو كسب نقطة مباشرة ، وتغيير الاداء الخططي للخصم وبدء الدفاع من جهة الخصم بارجاع الريشة عاليا ، بحيث يكون المهاجم هو المسيطر بشكل دائم على سير المباراة . وتؤدى اما بالارتقاء والوثب للاعلى ، او من الثبات.
    ويوضح الشكل (12 ) مسار الريشة في الضربة الساحقة.ا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:43 am