التدريب الرياضي والاعداد البدني

    شاطر
    avatar
    saif 3yyad
    admin

    عدد المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009
    العمر : 30

    التدريب الرياضي والاعداد البدني

    مُساهمة من طرف saif 3yyad في الأربعاء نوفمبر 04, 2009 7:08 am

    التدريب البدني والرياضي

    يعتبر علم التدريب الرياضي أحد الأسس والمبادئ الهامة لوصول الفرد إلى أعلى مستويات التنافس الرياضي أياً كان نوع النشاط الرياضي الممارس، نظراً لمبادئه الأساسية التي ترمي إلى تقدم مستوى الفرد .

    يعرف التدريب الرياضي بأنه “عملية تربوية تخضع للأسس والمبادئ العلمية وتهدف أساسا إلى إعداد الفرد لتحقيق أعلى مستوى رياضي ممكن في نوع معين من أنواع الأنشطة الرياضية” ونجد انه يعتمد إلى حد كبير على العديد من العلوم التطبيقية المرتبطة بالتربية الرياضية مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم الحركة وعلم الميكانيكا الحيوية … وغيرها من العلوم التي تسهم في زيادة قدرة الفرد على الأداء والوصول به إلى أفضل المستويات الرياضية ( برهم ، 1995 : 433 ).



    كما يُعدُّ التدريب الرياضي عملية شاملة للتحسين الهادف للأداء الرياضي والذي يتحقق من خلال برنامج مخطط للإعداد والمنافسات . وهو عملية ممارسة منظمة تتميز بالديناميكية والتغير المستمر، ولابد أن يديرها مدرب متخصص يتمثل دوره القيادي في خلق إطار عمل ملائم يستطيع من خلاله اللاعب والفريق تنمية وتطوير قدراتهم الكامنة (عبد الرحمن ، وفكري ، 2004 : 31 ).

    ومن أهم مبادئ التدريب الرياضي مبدأ الخصوصية حيث أن أفضل طريقة لتنمية الأداء تتم من خلال التدريب بأسلوب يتشابه إلى درجة كبيرة مع أسلوب المهارة نفسها، وكلما كان التدريب أكثر خصوصية كلما أدى إلى عائد تدريب عالٍ خلال العملية التدريبية (عبد السلام ، 1985 :48).

    ويتضح من التعريفات السابقة للتدريب الرياضي بأنه هو عملية تربوية شاملة تخضع لمبادئ وأسس علمية وتتحقق من خلال برنامج مخطط له مسبقاً يهدف للوصول بالفرد الرياضي إلى أعلى المستويات الرياضية .

    2- واجبات التدريب الرياضي : Sport Training Duties

    لضمان تحقيق الهدف الأساسي من التدريب الرياضي هناك مسئولية ملقاة على عاتق المدرب تتلخص في بعض الواجبات ( برهم ، 1995 : 435 ):



    أ- الواجبات التعليمية : Learning Duties

    تشمل الواجبات التعليمية جميع العمليات التي تستهدف إحداث تغيير في قدرات الفرد الأساسية وتتمثل واجبات التدريب التعليمية فيما يلي :

    1- التنمية المتزنة لقدرات الفرد الحركية الأساسية .

    2- التنمية المتزنة الخاصة لقدرات الفرد الحركية الخاصة لنوع النشاط الرياضي الممارس.

    3- تعلم واكتساب وإتقان مهارات وفنون النشاط الحركي الممارس لضمان الوصول إلى أعلى مستوى ممكن .

    4- تعلم وإتقان النواحي الخططية الضرورية واللازمة لعملية التنافس الرياضي في النشاط الممارس .

    5- اكتساب كل ما يتعلق بالنشاط الممارس من معارف ومعلومات نظرية حول الصفات الحركية الأساسية والنواحي الفنية وطرق التعليم والتدريب المختلفة .

    ب- الواجبات التربوية : Education Duties

    تشمل الواجبات التربوية جميع العمليات المتعلقة بإحداث تغيير وتطوير في سمات الفرد الخلقية والإرادية المرتبطة بشخصية الفرد الممارس، وتتمثل واجبات التدريب التربوية فيما يلي

    ( برهم ، 1995 : 436 ):

    1- تربية الفرد الناشئ على حب الرياضة ويكون الوصول للمستوى العالي هو أحد حاجاته الأساسية .

    2- تشكيل ميول ودوافع وحاجات الفرد والتقدم بها .

    3- تربية وتطوير السمات الخلقية .

    4- تربية وتطوير السمات الإرادية .

    في ضوء ما سبق يتضح أن للمدرب دوراً كبيراً في تحمل مسئولية التدريب الرياضي للفريق والأفراد وعليه واجبات تربوية وتعليمية يجب أن يراعيها المدرب في عملية التدريب الرياضي للفريق وينميها في فريقه حتى يصل لأعلى مستوى رياضي مطلوب .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 10:48 pm