هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    القوة العضلية

    مهند ابوعيده
    مهند ابوعيده


    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009
    العمر : 36
    الموقع : vamos_mim@yahoo.com/ vamos_mim@live.com

    القوة العضلية Empty القوة العضلية

    مُساهمة من طرف مهند ابوعيده الجمعة ديسمبر 18, 2009 9:01 am

    --------------------------------------------------------------------------------

    القوة العضلية : وهي قدرة المجموعات العضلية على التغلب على المقاومات الخارجية أو مواجهتها

    " القوة العضلية :-

    هي قدرة عضلات الجسم على توليد قدر من القوى في فترة قصيرة مستخدمة الطاقة التي لا تعتمد على الأكسجين. وهذه التمرينات تساهم في تقوية العضلات وزيادة حجمها بل وزيادة حجم الأنسجة المتصلة بها وزيادة كثافتها لأن هذه التمارين تؤدي إلى توسيع الخلايا وبناء العضلات. وبعيدا عن الناحية الجمالية، كلما ازداد حجم العضلات والأنسجة المتصلة بها كلما كان الجسم أكثر مرونة وأقل تعرضا للضرر عند الحوادث، كما يساعد على التحكم في وزنك على المدى الطويل حيث يمكن الأنسجة المحيطة بالعضلات من حرق سعرات حرارية أكثر من الدهون حتى أثناء فترات الراحة.

    للحصول على أفضل النتائج لابد من وضع جدول منظم مع التركيز على الأنشطة التي تعمل على تشغيل مجموعة عضلية محددة، ممارسة التمرينات ببطء وتركيز وبطريقة فيها مقاومة للجاذبية حيث أن الطاقة الموجهة تؤدى إلى أفضل النتائج وتساعد على عدم التعرض للأذى والضرر. وبالنسبة للأنشطة التي لا تعتمد على الأكسجين (أي التي تعتمد على الطاقة اللاهوائية) فهي تساعد على إفراز الحمض اللبني في أنسجة العضلات وهذا الحمض يسبب الإحساس بالألم، ولكن إذا قمت ببسط عضلاتك وتهيئتها قبل وبعد التمارين سيحول دون حدوث ذلك. ممارسة تمارين الضغط تزيد من قوة عضلاتك مع الوضع في الإعتبار أن الإعتدال في ممارسة أي شيء هو المفتاح لتجنب أي ضرر ويحقق الفائدة المرجوة، ونجد أن تمرينات التحمية شئ ضروري وهام قبل البدء في أي نشاط، ولابد تناول قسطا من الراحة لمدة يوم أو يومين لكي تستعيد العضلات وضعها الطبيعي

    ماذا يعني مصطلح القوة؟

    عرّف (لسان العرب) القوة بأنها "الخصلة الواحدة من الحبل". وقيل هي "الطاقة الواحدة من طاقات الحبل أو الوتر". عليه فالقوة تعني "مجموعة عوامل القوة العضلية والقوة الذهنية، والقوة العسكرية والقوة الاقتصادية".

    وتعني القوة في الإسلام: قوة الحق، وقوة الإرادة والمعنويات، وقوة النفس والسيطرة على نوازعها

    وماذا يعني مصطلح القدرة؟

    وعرّف (لسان العرب) القدرة من لفظ القدير والقادر، وهي من صفات الله تعالى لقوله ((ان الله على كل شيء قدير)) (المائدة 17). وقوله تعالى ((تبارك الذي بيده كل شيء وهو على كل شيء قدير)) (تبارك 1).

    التداخل بين المصطلحين:

    مما تقدم يبدو التداخل بين المصطلحين، ولكن البعض ميز بينهما وخلط بعض آخر بينهما. وعليه فالقوة تعرف بدلالة القدرة على الآتيان بأفعال مؤثرة. فقوة الدولة لا تظهر الا من خلال قدرتها بالتأثير في غيرها من الدول. وقدرة الدولة تكمن في فرض إرادتها على دول أخريات اقل منها قدرة أو موازية لها. ونشهد عبر مراحل التاريخ بروز دول تفرض إرادتها على الآخرين من خلال قوتها المتكاملة. فالقوة في نظر أصحاب النظرية الواقعية تعني الإكراه، أي إكراه الآخرين على فعل شيء لا يريدونه، او فعل شيء يضر بمصالح بلادهم الوطنية.

    ولكن لا بد من التمييز بين قوة الدولة بكل عواملها، وبين قدرتها على وضع هذه العوامل موضع التطبيق العملي والفعلي في ظروف معينة لتحقيق أهداف محددة. وقد خلط البعض بين القوة والقدرة، مثل أصحاب المدرسة الإنجليزية الذين يرون أن القدرة هي القوة التي تتاح لحكومة ما، كي تستخدمها في سياستها الخارجية، أو لتأمين ما تريده لدى غيرها من الحكومات. فالقوة في رأي أصحاب هذه المدرسة لا تعدو اكثر من مجموعة العوامل المشكل لقدرة الدولة.

    ويتضح الخلط بين المصطلحين إذا أعطى كل مصطلح دلالة الآخر ومفهومه. وقد عرّف الفيلسوف الإنجليزي (هوبز) القوة: "بأنها كل ما لدى الرجل للحصول على منفعة ظاهرة في المستقبل". وعرّفها (موديلسكي): "بأنها استخدام الوسائل المتوفرة لدى الدولة من اجل الحصول على سلوك ترغب في أن تتبعه دولة أخرى". وعرّفها (نيكولاس سبيكمان): "بأنها القدرة على الحرب".

    ونعرّف المصطلحين بما يأتي:

    القوة: "مجموعة الوسائل والطاقات والإمكانات المادية وغير المادية، المنظورة وغير المنظورة، التي بحوزة الدولة، يستخدمها صانع القرار في فعل مؤثر، يحقق مصالح الدولة، ويؤثر في سلوك الآخرين".

    القدرة: "هي محصلة استثمار عوامل القوة المادية والمعنوية من صانع القرار، الذي يملك إرادة قوية. وعقلا راجحا، وفكرا نيرا، وإيمانا راسخا بالمبادىء التي يسعى إلى تحقيقها، وتحويلها إلى فعل مؤثر، يمكن من خلاله تحقيق مصالح الأمة وحسم الصراع مع الطرف المقابل لصالحها".

    تحقيق الموازنة بين القوة والقدرة

    عندما تجتمع عوامل القوة والقدرة، فإن الفعل "السلوك" سيكون اكثر تأثيرا في الطرف المقابل. ولكن عندما لا تتحقق الموازنة بينهما فان الفعل يكون اقل تأثيرا. ان الذي يحقق التوازن في استخدام القوة والقدرة هو "صانع القرار" أي القائد الذي يملك إرادة حرة مستقلة، يتسم بكل سمات القيادة التاريخية، المرتكزة إلى تاريخ مجيد وتراث عريق، ومقومات القوة المادية والمعنوية، مثل هذا القائد لا يرضخ لأحداث الواقع، بل يتعامل معها بإرادة المؤمنين بالله وبالمبادىء، ويسخر كل ممكنات البلاد لتحقيق مصلحة الشعب والأمة.

    فالأساس في هذا المنهج المتوازن هو أن ينطلق القادة المخططون والمنفذون من إمكانية تحويل الخصائص السلبية إلى خصائص إيجابية لصالح الهدف والنتيجة. فالقادة الميدانيون في الوزارات والدوائر والقادة الميدانيون العسكريون هم الذين يستوعبون إمكانياتهم الواقعية وهي عوامل القوة المادية التي يملكونها مهما كانت بسيطة، ويستخدمونها استخداما عقلانيا من غير ان يعطّل أي منها، المجال الذي تستخدم فيه الإمكانات الأخرى أو يضعف تأثيرها.

    أن التعمق في هذه الفكرة تفيد أن النجاح يكمن في اقتران القدرة بالإرادة الواعية الحرة وقرنها بالحصانة المبدئية العقلانية والإيمان والهداية. فالاهتداء إلى كل هذه المعاني يطرد حالة الضعف من النفوس. أما الجهل بها فيقود إلى الجهل بوجود القدرة استحضارا وتنمية وفعلا. فمفهوم القدرة له صلة بالإيمان، وكيفية استخدام العقل والذكاء والبصيرة، إضافة إلى توظيف عوامل القوة في مواجهة القوى الغاشمة العمياء. فالعقل والإرادة والإيمان هي رصيد القائد، ومن يتحلى بهذه السمات يصبح قادرا على الفعل المؤثر والتأثير في الآخر

    من أقوى الرجل أم المرأة ؟

    لأول وهلة يبدو العنوان غريبا، ويبدو أن الإجابة عنه سهلة محسومة، ولكن قبل هذا وذاك لا بد أن نعترف بوجود صراع بين الجنسين قديما وحديثا، ليس فقط في الحياة الزوجية ، بل حتى في مجالات الحياة العامة، بل تلقاه عند الأطفال الصغار الذين

    يتربون على ثقافة أن الرجل دائما هو الأقوى، وأذكر على سبيل الطرفة أنني كنت أدرس أطفالا القرآن الكريم، ذكورا وإناثا، فاخترت عليهم أكثرهم اجتهادا ليراجع للباقين حفظهم، فكان من نصيب بنت، فقلت لها راجعي لأصدقائك حفظهم فاعترضوا علي بقولهم : ( كيف تراجع البنت للصبيان) ! فضحكت وقلت لهم : لأنها مجتهدة أكثر منكم، وهي أحفظكم للسورة ومضى الأمر بسلام، ولكن عدت وفكرت مليا. من أين لهؤلاء الأطفال هذه المفاهيم والتي مفادها
    ( كيف تكون الفتاة أفضل من الفتى ؟!) . خطر في ذهني استغراب هدهد سليمان الذي لم يستوعب هذا النوع من القوة للمرأة، كحال هؤلاء الأطفال وذلك عندما وصف لنبي الله سليمان عليه السلام خبر بلقيس ملكة سبأ التي حكمت قومها.
    قال الله تعالى على لسان الهدهد إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم) فهو لم يقل( ملكة) بل قال (امرأة) تملكهم وكأن لسان حاله يقول
    ( لا أدري كيف المرأة تحكم الرجال !) .
    وجدت أن السبب يكمن في الفهم الخاطئ لمعنى القوة بالدرجة الأولى ويليه أمور منها الفهم الخاطئ لبعض النصوص التي يرعب فيها الرجال النساء باسم الدين وتراهم يحفظونها عن ظهر قلب بل ربما أكثر من أحكام الصلاة، ومنها جهل المرأة نفسها بحقوقها، ولكن لست الآن في مجال دراسة هذه النصوص او الدفاع عن حقوق المرأة في الإسلام لأنها أشبعت بحثا، الذي يهمني من هذا كله فهم معنى القوة وتطبيقها على السنين الأولى للحياة الزوجية تحت عنوان :
    (من الأقوى الرجل أم المرأة ؟!) .
    نحن عندما نقول القوة ينصرف الذهن مباشرة إلى القوة العضلية وعليه فإن الرجال عموما أقوى من النساء بلا شك ولاريب،ولكن من قال أن القوة فقط في العضلات؟!، ومعلوم وخاصة في هذا العصر أن القوة الأولى في العالم هي للعقول، وما سيطرت الدول الكبرى على العالم إلا باستثمارها للأدمغة التي أنتجت لها الثورة التكنولوجية.

    ولكن حتى لا نشرد بعيدا فإن القرآن ضرب لنا من هذا النوع أجمل القصص وأحسنه، وهي قصة بلقيس ملكة سبأ، وهي قصة امرأة حكمت قومها بالقوة التي لم يستوعبهاهدهد سليمان، وهي قوة العقل وأنقذت قومها من الإبادة بعد أن اغتروا بالقوة البدنية أيضا بقوة العقل، فلهنا لو سألنا من أقوى المرأة أم الرجل؟
    أظن أن الجواب سيكون مختلفا، ولكن لابأس لواستعرضنا جانبا من قصة بلقيس من سورة النمل مظهرين جوانب القوة العقلية في هذه المرأة وما هو نوع الحوار الذي دار بين القوة الجسدية والقوة العقلية بينها وبين قومها .

    1-أول جانب للدلالة على قوتها: هو قولها عندما وصلها كتاب سليمان من خلال الهدهد (قالت يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم*إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم*ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين)
    فإنها من ذكائها عمت عليهم الذي ألقى إليها الكتاب فقالت: أُلقِيَ بصيغت المجهول مما جعل علامات التعجب على وجوههم كأنها تقول من ألقى إليها الكتاب نحن رسلها إلى الملوك فكيف ألقي إليها ومن الملقي ؟!
    ثم تهيأتها لقومها بقبول مضمون الكتاب بقولها (كتاب كريم) فوصفت الكتاب بالكرم وهذا الكتاب كريم لأنه من عند ملك كريم وهو كريم لأنه وصل بطريقة عجيبة غريبة تدل على سعة ملك مرسله وعظمة سلطانه وقوته فلسرعة بديهتها استدلت من طريقة وصول الكتاب أن هذا الملك سخر له كل شيء حتى الحيوانات وهذا الهدهد نموذج على ذلك.

    2-الجانب الثاني لقوة ذكائها: استشارتها لهم وقولها (قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون) طلبت من قومها إبداء رأيهم وإسداء نصحهم في هذا الخطب المفاجىء ، قال الإمام النيسابوري : (أرادت استعطافهم ، وتطييب نفوسهم واستطلاع آرائهم) غرائب القرآن ورغائب الفرقان جـــ19ص94.

    3- الجانب الثالث وهو الحوار الذي دار بينها وبين قومها ولعله أبرز نموذج لإظهار أن القوة ليست دائما بالجسد، بل القوة هي أكبر من هذا المفهوم الضيق، (قالوا نحن أولوا قوة وأولوا بأس شديد والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين) قال سعيد حوى رحمه الله أرادوا بالقوة قوة الأجساد والآلآت وبالبأس النجدة والبلاء في الحرب (والأمر إليك) أي الأمر موكول إليك ، ونحن مطيعون لك فمرينا بأمرك نطعك ولا نخالفك ، وكأنهم أشاروا عليها بالقتال ، أو أرادوا : نحن من أبناء الحرب لا من أبناء الرأي والمشورة ، وأنت ذات الرأي والتدبير) الأساس في التفسير جـــ7ص4011-4012
    لقد فوضوا الأمر إليها وردوا القول عليها ، لتصنع ما شاءت وهم رهن إشارتها
    وهم منقادون لها راضون بحكمها.
    ويقول الأستاذ سيد قطب رحمه الله وهنا تظهر المرأة من خلف الملكة المرأة التي تكره الحرب والتدمير ، والتي تنضي-أي تخرج- سلاح الحيلة والملاينة قبل سلاح القوة والمخاشنة والتي تتهيأ في صميمها لمواجهة الرجال بغير العداء والخصام !)
    في ظلال القرآن جــ5ص2640
    ولذا أجابت قومها بالقول ( إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون*وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بما يرجع المرسلون)
    لما رأت من كلام أولي الأمر من قومها حرصهم على الحرب، مع يقينها بأن سليمان قد بلغ من قوة جيشه وتنوع أسلحته أن الطير جندا من جنوده، فكيف تغامر بجيشها وتراهن بقوته في معركة غير متكافئة .
    لذا - وهنا النقطة المهمة- قدمت لما تريد بمقدمة تهدف من ورائها إلى إدخال الخوف والفزع في قلوب قومها من وطأة الحرب ونهايتها الأليمة وذلك بقولها(إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزةأهلها أذلة وكذلك يفعلون) ، ثم انتهت إلى ما عزمت عليه من قبل وهو إرسال الهدية إلى سليمان عليه السلام ،(وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون) ولقد عمدت إلى ذلك لتستميل فؤاده وتخطب وداده .
    4- ولعل آخر مشهد من مشاهد هذه الملكة القوية بذكائها هو قولها لسليمان لما جاءته وسُئلت عن العرش (فلما جآءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين) فأجابت بعد تأمل وتدبر إجابة تدل على ذكائها وفطنتها وسرعة بديهتها (قالت كأنه هو) ولم تقل هو لاحتمال أن يكون مثله لاعينه فاتت بكلمة (كأن) التي تدل على غلبة الظن لجواز أن يكون عرشها مع قيام الشك في أن يكون عرشا غير عرشها ، قال الإمام الطبرسي (فلم تثبته ولم تنكره، وقد دل ذلك على كمال عقلها حيث لم تقل :لا ؛ إذ كان يشبه سريرها لأنها وجدت فيه ما تعرفه، ولم تقل : نعم ؛ إذ وجدت فيه ما غير وبدل ولأنها خلفته في بيتها وحمله في تلك المدة غير داخل في قدرة البشر ، قال عكرمة : كانت حكيمة خافت أن تقول :هوهو فتكذب، وإن قالت :لا، تخشى أن تكذب ، فقالت (كأنه هو) شبهته به فقيل لها : فإنه عرشك فما أغنى عنك إغلاق الأبواب) مجمع البيان جــ7ص350(بتصرف).

    حتى إن مطابقة الجواب للسؤال يدل على بلاغتها وفطنتها ، فإذا كان العرش قد نكِّر والسؤال قد صيغ بأسلوب محير، فإن جوابها أيضا لم يكن قاطعا ، فتُرِك المخاطب في حيرة، فهي لم تثبت ولم تنف، وفي ذلك ما يدل على رجحان فكرها واتساع أفقها وبلاغة تعبيرها.
    و إن العلة في التغيير لكي يلتبس الأمر عليها ويعرف مدى ذكائها وفطنتها وسرعة بديهتها (ننظر أتهتدي أم تكون من الذي لا يهتدون) لذلك لما عاينت جلالة ما آتاه الله انقادت لأمر الله تعالى وعرفت أنه نبي كريم وأسلمت وقالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين) .
    هذه القصة أطلنا فيها بعض الشيء لكن أردنا من خلالها أن نقول إن هذا الأنموذج الذي ضرب الله فيه المثل لهو دليل على أن القوة وإن كانت عادة تصرف إلى معنى القوة الجسدية لكن هي في العقل أقوى وأهم بكثير وما مثل بلقيس ببعيد .
    وإذا رجعنا إلى الحياة الزوجية فإننا نقول إن الصراع القائم بين الرجل والمرأة سببه الفهم الخاطئ لمعنى القوة فلو قسمت الأدوار بين الرجل والمرأة على قاعدة قوله تعالى: (ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إ ن الله كان بكل شيء عليما) فإن هذا الإشكال سيزول ولو ربي أبناؤنا وبناتنا منذ الصغر على مفهوم أن الرجل قوي في نصيبه والمرأة كذلك قوية في نصيبها، كما قال الله تعالى فلن نقع في إشكالية من الأقوى وهذه الصراعات الدائرة في بيوتاتنا والتي تهدمها على رؤوس أصحابها فتجعل العائلة كلها ضعيفة بسبب العقد التي نشأت عليها وربت عليها أبناءها .
    ألم يحمي الله نبيه موسى بحضن امرأة استطاعت أن تحصل على استثناء من قرار الدولة بعدم قتل هذا الطفل، واستمالت قلب أعظم طاغية في التاريخ، فرعون مصر بعاطفتها. وذلك بقولها (وقالت امرأة فرعون قرت عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون) ؟!. فهنا أليست العاطفة في هذه المرأة أقوى من عضلات آلاف الرجال ، الجواب بلا شك نعم .إذا المرأة قوية فيما فضلها الله به على الرجال ، كما أن الرجل قوي فيما فضله الله به على النساء.ومن أجل هذا فإن الأمور التي هي من اختصاص النساء كان الصحابة يحتكمون فيها إلى قولهن. فعن أبي سلمة قال: جاء رجل إلى ابن عباس وأبو هريرة جالس عنده فقال : أفتني في امرأة ولدت بعد زوجها بأربعين ليلة . فقال ابن عباس آخر الأجلين . قلت أنا وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ) قال أبو هريرة : أنا مع ابن أخي (يعني أبا سلمة). فأرسل ابن عباس غلامه كريبا إلى أم سلمة يسألها فقالت : قتل زوج سبيعة الأسلمية وهي حبلى فوضعت بعد موته بأربعين ليلة فخطبت فأنكها رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري ومسلم
    فلتتفكر المرأة المسلمة بهذا، ولتذكر أن امرأة واحدة استطاعت أن تجمع العلم على تنوعه وصعوبته، يسألونها عن عويص العلم ومشكله فتجيبهم جوابا مشبعا بروح التروي والتحقيق مما لايتسنى إلا لمن بلغ في العلم مقاما عليا، وقد قالوا - أي الصحابة- ما أشكل علينا أصحاب محمد أمر قط فسألنا عنه أمنا عائشة إلا وجدنا عندها علما ....قال عروة بن الزبير : (ما رأيت أحدا أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بشعر ولا بحديث العرب ولا بنسب من عائشة . وقال أيضا ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة )... إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر . عمر رضا كحالة : أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام جـــ3ص104(بتصرف)
    قال ابن سعد وقيل كانت عائشة قد استقلت بالفتوى في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وهلم جرا إلىأن ماتت يرحمها الله ) الطبقات الكبرى جـــ2ص374
    وأخيرا إن كان من كلمة فعلينا أن ننشر ثقافة ما للمرأة من فضل على الرجال حتى لا يتمنوا الذكورة وأن نصحح مفاهيم الرجال أن القوة الجسدية ليست كل شيء

    الرياضة في الإسلام تهدف إلى القوة

    إن الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى، والقيام بمهمة الخلافة في الأرض تحتاج إلى جهد وطاقات جسدية، حتى يتم أداؤها على الوجه الأكمل . لذا حضت التربية النبوية الكريمة على بناء الفرد المسلم على أساس من القوة.

    عن أبي هريرة tأن رسول الله r قال: " المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، إحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز " رواه مسلم.

    ومن أجل بناء الأمة القوية، إمتدح اللهY، الملك صاحب الجسد القوي، القادر على تحمل الشدائد، وجعل موهبته من العلم والقوة سبباً لترشيحه للملك قال تعالى: ] قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم [.

    كما وصف الله سبحانه كرام أنبيائه بقوله عنهم: ] أولوا العزم من الرسل [. ولما رأت ابنة شعيب مظاهر القوة عند سيدنا موسى عليه السلام قالت لأبيها، كما جاء في سياق القصة في القرآن الكريم: ] إنَّ خير من استأجرت القوي الأمين [.

    وهكذا نرى كيف ربط الإسلام قوة الإيمان بالإهتمام بقوة الأبدان، والغاية من القوة أن تكون الأمة المحمدية مرهوبة الجانب، منيعة محمية، عزيزة كريمة. وهذا أمرٌ من الله سبحانه لقادة الأمة الإسلامية في قاله تعالى: ]وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة [.

    والرياضة في الإسلام موجهة نحو غاية، تهدف إلى القوة، وهي في نظر الشارع وسيلة لتحقيق الصحة والقوة البدنية لأفراد الأمة، وهي مرغوبة بحق عندما تؤدي إلى هذه النتائج على أن تُستر فيها العورات وتحترم فيها أوقات الصلاة.

    وإذا كان رسول الله r قد دعا إلى ممارسة رياضة معينة كالرمي والسباحة وركوب الخيل، تهدف جميعها إلى تحقيق الهدف الذي أشرنا إليه. وقد تبنى الإسلام حتى في صلب عباداته ما يشجع على تحقيق أفضل مزاولة للتربية البدنية:

    فنحن إذا تمعنا في حركات الصلاة نجد أنها تضمنت تحريك جميع عضلات الجسم ومفاصله، وهي حركات تعتبر من أنسب الرياضات للصغار والكبار، للنساء والرجال، لدرجة أنه لا يستطيع أي خبير من خبراء التدريب الرياضي أن يضع لنا تمريناً واحداً يناسب جميع الأفراد والأجناس والأعمار ويحرك كل أعضاء الجسم في فترة قصيرة، كما تفعل الصلاة .وأكدت الدراسات الطبية (4) أن حركات الصلاة من أنفع ما يفيد الذين أجريت لهم عمليات انضغاط الفقرات (الديسك) وتجعلهم يعودون سريعاً إلى أعمالهم.

    ونرى في أعمال الحج أيضاً رياضة بدنية عظيمة خلاف ما تحمله من رياضة روحية فأعمال الحج تتوافق مع ما يحتويه نظام الكشافة بحذافيره، ففي رحلة الحج مشي وهرولة وطواف وسعي، وسكنى خيام وتحلل من اللباس الضاغط إلى لباس الإحرام، مما يجعل الحج رحلة رياضية بحق، فهي وإن كانت في أسِّ تشريعها رحلة تسمو بالحاج إلى الأفق الأعلى، فهي في برنامجها رحلة تدريب بدنية تقوي الجسم وتعزز الصحة.

    ونحن نجد في حياة النبي r وفي تربيته لأصحابه، بل في صميم التشريع الإسلامي سبق واضح على التربية البدنية الحديثة ، والتي أصبحت تمارس اليوم في جميع الدول الراقية كجزء من حياة البشر، كما دخلت فروع الطب، وغدت تمارس وقاية وعلاجاً تحت اسم " الطب الرياضي ".

    والطب الرياضي أحد التخصصات الحديثة جداً وهو يبحث في الخصائص الغريزية لكل لاعب، وأثر التدريبات البدنية على أجهزته المختلفة للتقدم في فن التدريب واختيار أفضل أنواع الرياضات التي تناسب إمكانيات الفرد الجسمية، وفي أساليب الطب الطبيعي لعلاج الأمراض. ورغم أن الطب الرياضي لم يكن معروفاً قبل الإسلام، فإن اختصاصي العلاج الطبيعي، مختار سالم ، يعتبر أن النبي r قد وضع اللبنة الأولى لبناء هذا العلم عندما شكا إليه قوم التعب من المشي، فأوصاهم النبي r بمزاولة "النسلان" وهو الجري الخفيف، فتحسنت صحتهم وكفاءتهم الحركية واستطاعوا المشي لمسافات طويلة دون تعب.

    ويرى مختار سالم أن الطبيب المسلم علي بن العباس الذي ظهر مؤلفه "الصناعة الطبية" في أواخر القرن الرابع الهجري، هو أول مؤلف في الطب الرياضي، فقد أوضح في كتابه ان للرياضة البدنية أهمية كبرى في حفظ الصحة، وأن أعظمها منفعة قبل الطعام لأنها تقوي أعضاء الجسم وتحلل الفضول التي تبقى في الأعضاء.

    وكلما كانت الرياضة أقوى، كان الهضم أجود وأسرع. كما يوصي بعدم ممارسة الرياضة بعد الطعام مباشرة، أي عندما يكون الطعام في المعدة "لئلا ينحدر إلى الأمعاء قبل أن يهضم".

    كما أكد علماء الطب الرياضي اليوم أهمية عنصر القوة التي دعا إليها نبي الرحمة سيدنا محمد r والتي يعتبرونها من أهم العناصر الأساسية في اللياقة البدنية الشاملة والتخصصية من أجل إحراز المزيد من التقدم ومن الانتصارات الرياضية المختلفة. وسنفصل في بحثنا هذا، كل ما ورد في الهدي النبوي من رياضات مسنونة مع أهميتها الصحية وفوائدها للبدن

    كيف تعمل العضلات

    تعتبر العضلات من أهم أجزاء ومكونات أجزاء الحيوانات حيث تقوم بعمل المحرك فى السيارات فتقوم بتحويل الطاقة إلى حركة وبدون وجود العضلات لن يستطيع الجسم تأدية الوظائف المختلفة مثل التنفس والحركة , فكل ما يفكر به العقل يتم تنفيذه بواسطة العضلات فعند التعبير عن فكرة معينة يقوم المخ بإعطاء إشارات إلى عضلات كل من الحنجرة , والفم , واللسان . وعند كتابة الفكرة يقوم المخ بإرسال إشارات إلى عضلات الأصابع فتتم عملية الكتابة وهكذا .
    وتتكون العضلات من بعض الأنسجة معقدة التكوين , وذلك لأهمية العضلات للحيوانات وتقوم العضلات بتحويل الطاقة إلى حركة وتعتبر خلايا العضلات من الخلايا المعمرة وتتميز بقدرتها على الإلتئام وقدرتها على النمو عند ممارسة التمارين الرياضية .

    أنواع العضلات
    هناك ثلاث أنواع من العضلات فى جسم الثدييات :
    1- العضلات الهيكلية : وهى العضلات الظاهرية التى تراها العين . فعندما يقوم لاعب كمال الأجسام ببناء الكتلة العضلية فإنه يقوم بتدريب تلك العضلات , وتلتصق العضلات الهيكلية بالهيكل العظمى وتتكون من جزئين : ( أ ) الجزء الأول ويكون مسؤول عن تحريك العظم فى اتجاه معين .
    ( ب ) والجزء الثانى يكون مسؤول عن إرجاع العظم فى مكانه الطبيعى
    وتعتبر هذه العضلات إرادية الحركة بمعنى عندما تريد أن تمسك بالقلم فإن الجهاز العصبى بقوم بإرسال إشارات إلى تلك العضلات , وبذلك تستطيع إمساك القلم .
    2 – العضلات الملساء : وتوجد هذه العضلات فى الجهاز الهضمى والأوعية الدموية والمثانة وفى الرحم عند الإناث , ولتلك العضلات القدرة على التمدد والبقاء مشدودة لأوقات طويلة بطريقة لا إرادية حيث يتحكم فى أداءها الجهاز العصبى بطريقة أتوماتيكية فتعمل عضلات المعدة دون أن تشعر بما يجرى داخل المعدة .
    3 – عضلات القلب : وتتمركز هذه العضلات حول القلب , ومن أهم صفاتها التحمل والتماسك ولعضلات القلب القدرة على التمدد وتعمل بطريقة لا إرادية .

    مكونات العضلة
    وسوف نقوم بالتركيز على العضلات الهيكلية :
    ماذا يوجد داخل الخلية العضلية ؟
    تعرف العضلات الهيكلية باسم العضلات المخططة وذلك لأن عند عرضها تحت ضوء استقطابى تظهر بعض الخطوط .
    قطاع عرضي لعضلة هيكلية ويظهر فيها الخلايا الدهنية ( باللون الأبيض ) وألياف العضلة ( باللون الأحمر )
    وللعضلة الهيكلية بنية معقدة تساعد على عمل تلك العضلة وسوف نستعرض معاً جزء من عضلة هيكلية , بداية من المكونات الأكبر حتى ننتهى إلى المكونات الصغيرة .
    أجزاء من عضلة هيكلية :
    إن الوظيفة الرئيسية لأى عضلة هى التقلص والانقباض فعلى سبيل المثال عندما تفكر فى تحريك ذراعك مستخدماً عضلات الذراع فيقوم المخ بإرسال إشارات إلى الخلايا العصبية والتى تقوم بإرسال إشارات على عضلة الذراع فتقوم عضلة الذراع بالانقباض فتحدث الحركة
    ويختلف مقدار القوة التى تولدها العضلة حيث تستطيع العضلة تحديد مدى الحركة بالزيادة أو النقصان وذلك تبعاً للإشارات التى يصدرها الجهاز العصبى .
    وبذلك تنحصر وظيفة العضلة فى توليد قوى الإنقباض .
    وتتكون العضلة من حزمة خلايا تسمى ألياف وأنسجة , ويعتبر حجم أنسجة العضلات الأكبر بين أنسجة الجسم المختلفة .
    يحتوى ليف العضلة على العديد من الليفات الصغيرة التى تعتبر مخزن للبروتين المتواجد فى العضلة . وتساعد تلك البروتينات العضلة على الانقباض
    وتحتوى الليفات على نوعين من الشعيرات تنتشر على طول المحور الطويل لليف وتأخذ هذه الشعيرات أشكال مسدسة . وتنقسم تلك الشعيرات إلى شعيرات دقيقة وشعيرات سميكة , وتحاط كل شعيرة بستة شعيرات دقيقة
    وتعتبر مادة ( الماركو بلازميك ريتكلم ) مسؤولة عن تخزين وإخراج أيونات الكالسيوم التى القوة العضلية.
    إنقباض العضلات
    تقوم الشعيرات السميكة والرقيقة بالعمل الرئيسى للعضلة وتتكون الشعيرات السميكة من بروتين يسمى (ميوسين ) وعلى المستوى الجزيئى فإن الشعيرات السميكة هى عمود من جزيئات الميوسين مرتب على شكل اسطوانة وتتكون الشعيرات الرقيقة من بروتين آخر يسمى ( أكتين )
    أثناء عملية الإنقباض تقوم الشعيرات السميكة بالاقتراب من الشعيرات الدقيقة مما يعمل على تقصير الساركومير .
    فى نسيج العضلة تكون إشارة الانقباض متزامنة على كافة أجزاء النسيج
    وهنالك تركيبان فى أخاديد كل شعيرة رقيقة والتى تسمح للشعيرة الرقيقة بالإنزلاق على طول الشعيرة السميكة وهناك عصاً طويلة مثل البروتين تدعى تروميوسين , وفرزة قصيرة مثل البروتين معقد التركيب يسمى تروبونين وتعد مواد التروبوميونين هى المفاتيح الجزئية المسيطرة على تفاعل ميوسين والأكتين خلال الانقباض .بينما وضح انزلاق الشعيرات كيفية تقصر العضلة فلا يوضح هذا الانزلاق كيفية تخليق العضلة للقوة التى تطلبها عملية التقصير
    ولفهم كيفية توليد تلك القوة , فلنفكر معاً كيف نقوم برفع شئ ما بواسطة حبل ؟
    تبدأ بمسك الحبل بكلتا اليدين ثم تقوم بشد الحبل بيد واحدة ولتكن اليمنى وتجعل اليسرى حرة وبمسك الحبل باليد اليمنى فإنك تغير من شكل الذراع الأيمن بتقصير المدى وتقوم بجذب الحبل باتجاهك ثم تشد الحبل باليد اليسرى المددة وتطلق اليد اليمنى وبذلك تغير شكل اليد اليسرى بتقصير المدى ثم تعاد هذه العملية عدة مرات حتى تنتهى من رفع الشئ المراد رفعه
    ولفهم كيفية توليد العضلات للقوة , فلنطبق ذلك على مثال الحبل ..
    فلنعتبر الميوسين مع التقاطع الذى تشكله هى الذراع وشعيرات الأكتين هى الحبل
    فعند انقباض جزيئات الميوسين فإنها تشكل رابطة كيميائية مع الأكتين على الشعيرات الدقيقة ( شدك للحبل ) وتعتبر هذه الرابطة الكيميائية الكبارى المتقاطعة وللتوضيح فقط فى الشكل الأعلى نركز على كوبرى متقاطع واحد بشكل مبدئى فإن الكوبرى المتقاطع يتمدد ( ذراعك يتمدد ) بواسطة الأدينوساين دي فوسفات ( أى دى بى ) وفوسفات غير عضوى ( بى أى ) مرتبط بالميدسين .
    وبمجرد تكوين الكبارى المتقاطعة فإن رأس الميوسين ينحنى ( ذراعك يتقصر ) لذا تخلق القوة وتنزلق شعيرات الأكتين خلف الميوسين ( بجذب الحبل ) وتسمى هذه العملية بضرب القوة ويخرج الميوسين أثناء تلك العملية مادتى ( أيه دى بى ) و ( بى أى ) .
    وبمجرد خروج تلك المواد تتولد جزيئات ثالث فوسفات الأدينوساين ( أيه تى بى ) والتى ترتبط بالميوسين ثم يطلق الميوسين جزيئات الأكتين ( عندما تترك الحبل ) .
    ينقسم ثالث فوسفات الأدينوساين إلى ( أيه دى بى ) و ( بى أى ) بواسطة الميوسين وتتسبب الطاقة المتوالدة من ( أيه تى بى ) فى إعادة رأس الميوسين إلى موقعه الأصلى ( إعادة تمديد زراعك )

    وعند تكرار العملية فإن عمل جزيئات الميوسين لا يكون متزامناً
    ففى أى لحظة يتحد بعض الميوسين مع الأكتين ( مسك الحبل ) والبعض الآخر يولد القوة ( سحب الحبل ) وما تبقى يطلق الأكتين ( ترك الحبل )
    سبب الإنقباض
    يتسبب الانقباض فى كافة العضلات عن طريق نبضات كهربية سواء عن طريق الخلايا العصبية أو خلق بشكل داخلى أو بشكل خارجى (عن طريق محفز صدمة كهربية ) تبدأ الإشارة الكهربية سلسلة أحداث تؤدى إلى خلق الكبارى المتقاطعة بين الموسين ولاكتين والتى يولد القوة . ويوجد اختلافات طفيفة بين تلك السلسلة من الأحداث داخل العضلات الهيكلية والقلبية والملساء ولنبدأ بالعضلات الهيكلية أولاً .

    الظاقة اللازمة لإنقباض العضلة
    تستخدم العضلات الطاقة فى شكل ( أيه تى بى ) والتى تستخدم فى إعادة الميوسين وإطلاق شعيرات الأكتين ولتصنيع مادة ( أيه تى بى ) فإن العضلة :
    1 – تقوم بتكسير كرياتين الفوسفات وتضيف الفوسفات إلى ( أيه دى بى ) لتكوين ( أيه تى بى )
    2 – تقوم بتنفيذ تنفس هوائى والذى يتسبب فى تكسير الجلوكوز والجليكوجين والدهون والأحماض الأمينية فى وجود الأكسجين
    وتحتوى العضلات على مزيج من نوعين رئيسيين من الأنسجة ( اختلاجة سريعة واختلاجة بطيئة ) وتولد ألياف الإختلاجة السريعة قوة أكبر وتتسبب فى انقباض اسرع للعضلة وعلى العكس تولد الإختلاجة البطيئة بطئ كما يمكن أن تظل فى وضع الإنقباض أكثر من الإختلاجة السريعة
    وبفضل التمرين المنتظم يزيد حجم العضلة وذلك على الأغلب بتغير حجم وعدد ألياف العضلة بدلاً من تغيير نوع الألياف ويستخدم البعض من الرياضيين بعض العقاقير المنشطة لتحسين أداء العضلات رغم خطورة تلك العادة والتى أصبحت محرمة فى معظم المنافسات الرياضية

    خلايا بعض العضلات
    تعتبر خلايا العضلات الملساء صغيرة مقارنة بخلايا العضلات الهيكلية وتتخذ تلك الخلايا شكل مغزلى , وتحتوى تلك الخلايا على حزم الشعيرات السميكة والرقيقة ويوجد فى العضلة الملساء شعيرات متوسطة متشابكة داخل الخلية من خيوط شبكة صيد السمك وتتشبث الشعيرات المتوسطة بالشعيرات الدقيقة وتستجيب إلى الأقراص زد فى العضلة الهيكلية وعلى خلاف خلايا العضلات الهيكلية لا يوجد بخلاف العضلات الملساء تروبونين أو تروبوميوسين .
    خلايا العضلات الملساء فى وضع الإسترخاء
    خلايا العضلات الملساء فى وضع منقبض
    ويتسبب الإنقباض فى الخلايا الملساء فى تكوين كبارى متقاطعة وتتعدى الشعيرات الرقيقة السميكة ويحدث التقصر فى كافة الاتجاهات أثناء الانقباض
    تنظم أيونات الكالسيوم الإنقباض فى العضلة الملساء بطريقة تختلف عن الانقباض فى العضلة الهيكلية .
    1 – أيونات الكلسيوم تأتى من خارج الخلية
    2 – أيونات الكالسيوم ترتبط إلى عقدة انزيم على الميسوسين يسمى الكالمودلوسين ميوسين
    3 – يتفكك الإنزيم المعقد إلى ( أيه تى بى ) و ( أيه دى بى ) ويتم نقل الـ ( بى أى ) مباشرة إلى الميوسين .
    4 – تعمل عملية النقل على تفعيل الميوسين
    5 – يشكل الميوسين جسور متقاطعة مع الأكتين
    6 – عندما يضخ الكالسيوم خارج الخلية , يقوم إنزيم آخر بإزالة الـ ( بى أى ) من الميوسين
    7 – يصبح الميوسين خامل وترتخى العضلة
    تسمى تلك العملية بالانقباض المنتظم للميوسين .
    وتشبه العضلات القلبية العضلات الهيكلية فى كثير من النواحى ما عدا فى الألياف حيث أن ألياف العضلات القلبية غير متطورة بشكل جيد كالعضلات الهيكلية , و ينظم الأكتين عملية الانقباض فى عضلات القلب , وتشبه سلسلة الأحداث التى تحدث فى العضلات القلبية تلك التى تحدث فى العضلات الهيكلية بشكل كبير .

    1 - هل الضخامة العضلية لها علاقة بالأوزان .

    كلما زادت أوزانك زادت قوتك , وكلما زادت قوتك ولابد للعضلة أن تكبر ، فليس من المعقول أن يزيد وزنك وتبقي توتك كماهي .

    2 - هل الضخامة من أساس الهرمون ؟

    لا أعتقد أن الهرمون أساس الضخامة ، فالهرمون إن زاد في الجسم ممكن أن يسبب مشاكل صحية وإن قل في الجسم كذلك سوف يسبب له مشاكل صحية كثيرة ، فزيادته وقلته كلاهما مرض ، فأعتقد أن توازن الهرمون ممكن أن يؤدي ضخامة العـضلة .

    3 -هل تستطيع بناء ضخامة عضلية من دون هرمون ؟

    أفهم من هذا السؤال بأن الهرمون أعطيتموه الأولوية لبناء العضل وتناسيتم أهم مكونات بناء العضل الحقيقي فهي كالتالي: الراحة النفسية - النوم الليلي الكافي - الغـذاء - التمرين والهدف من وراء التمرين . إذا أكتملت هذه الاشياء في الشخص فعندها سوف يصل إلى ما يريد . أما الهرمون فشيء مكمل لهذه الخواص الخمس .

    4 - كم ستغرق الوقت بالتمرين ؟

    دعنا نتكلم عن الأجواء الحالية في الكويت ففي بعض الأوقات يختلف بالنسبة للتمارين لما نعانيه من مرارة الجو . فليس من الممكن أن نؤدي التمارين في الصيف بنفس وقت الشتاء ، لأن فترة الراحة بين جولة وأخرى يالصيف تطول قليلا ، وبالشتاء تقصر وبين عضلة وأخرى لا بد بالصيف أن تأخذ قسطا من الراحة حتي تباشر العضلة التالية .

    أما بالشتاء لشدة البرودة تجد نفسك لا تحتاج إلى الراحة كثيرا ولا تشعر بتعب بل المزيد من التمرين ، لذلك يفضل لا عب كمال الاجسام التمرن بالشتاء . يعني بالصيف ساعة و 45 دقيقة والشتاء ساعة و 15 دقيقة .

    5 - لما نظرة بعض الاشخاص للضخامة الزائدة غير مقبولة ؟

    وأيضا بعض الاشخاص ينظرون للضخامة الزائدة بشيء من الانبهار والإنجاز المميز أو بالتقرب لهم ومصافحتهم لشدة أعجابهم بهم . فأقول هذه أذواق والكل له نظرة خاصة وذوق . فلن نجد في الدنيا شيء يعـجب الجميع .

    6 - كم وجبة يتطلب في اليوم لبناء ضخامة بطريقة سريعة ؟

    الفطور + الغـذاء + العشاء ، ووجبة بعـد كل وجبة أساسية يحددها لك المدرب .

    7 - كيف تبني الخيوط العضلية ؟

    الأمينو أسد ، البروتين ، شرط توفر الغـذاء الصحي + تمرين .

    8 - هل الألياف العضلية تتكاثر أو تكبر ؟

    الخيوك العضلية لا تتكاثر بل العضلة هي التي تضخم .

    9 - ما المنتج الأساسي لها ولبنائها ؟

    الهرمون يزيد من ضخامة العضلة وليس القوة + مع توفر قلب سليم لتوصيل الدم .

    10 - هل الهرمون يزيد من الخيوط العضلية ؟

    الهرمون لا يزيد من الخيوط العضلية بل يزيد من ضخامة العضلة .

    11 - ما علاقة الحبوب المقوية للجنس في الضخامة العضلية ؟

    إذا كانت الحبوب تحتوي على هرمون فإنها تؤدي إلى ضخامة العضلة لكن ليس بالغرض المطلوب .

    12 - ما علاقة هرمون النمو ( Grouth hormon ) في الهيكل العـظمي ؟

    تؤدي إلى تشوه في العـظام .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 1:53 am